فحص وقياس سرعة الإنترنت Internet Speed Test

فحص وقياس سرعة الإنترنت Internet Speed Test

برنامج قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا بت على أفضل خادم (سيرفر) في العالم

للتمتع بخدمة فحص سرعة الانترنت لديك قم بالضغط على الدائرية باللون الأحمر

Provided by Meter.net

قياس سرعة النت مع تحليل النتائج

هنالك العديد من مواقع فحص سرعة وكفاءة وقوة الانترنت في العالم، حيث أن هنالك نتائج مختلفة بين تحليلات تلك المواقع لسرعة الانترنت لديك. فبعض تلك الخوادم موجود في آسيا، والبعض موجود في أمريكا اللاتينية وأميركا الشمالية والآخر في أوروبا، لذلك ستتفاوت السرعة في الوصول الى تلك الخوادم. وبناءً على ذلك ستختلف تلك التحليلات حول سرعة النت لديك. لذلك، وقبل أن تحلل نتائج السرعة لديك، سنتطرق الى شرح مبدأ عمل مواقع فحص سرعة وجودة الانترنت عن طريق التطرق الى تفسير كل من سرعة التنزيل Download، سرعة التحميل والرفع Upload، الرد والاستجابة Ping، التقلقل أو التأرجح Jitter.

ما هي سرعة التنزيل Download؟

وهي كمية البيانات التي يتم تنزيلها الى الجهاز المرتبط في تلك الشبكة سواء شبكة داخلية أم الانترنت، وتقاس بوحدة Mbps أي بالميجا بت لكل ثانية. حيث تلعب سرعة التنزيل أي الداونلود الدور الأساسي في سرعة التصفح ومشاهدة الفيديوهات أونلاين من دون أي تقطيع. فكلما ازدادت سرعة التنزيل أصبح التصفح والتفاعل مع عناصر الويب أسرع وأكثر تفاعلية بسرعة عالية ووقت أقصر وقليل.

مثال عملي على سرعة التنزيل أو الـ Download

لشرح مبدأ سرعة التنزيل، لنفرض أن سرعة التنزيل هي 4 ميجابت في الثانية ولدينا ملف بحجم تخزيني 16 ميجابايت وأردنا تنزيله على جهاز الحاسوب الشخصي، فسيتم تنزيل هذا الملف بسرعة زمنية مقدارها 16 / 0.5 = 32 ثانية. واليكم طريقة الحل:
كل 1 بايت تساوي 8 بت، ومنه كل 1 ميجابت = 0.125 ميجابايت. أما في السؤال السابق فسرعة التنزيل هي 4 ميجابت / ثانية أي 0.5 ميجابايت / ثانية. حجم الملف بوحدة البايت هو 16 ميجا بايت، وسرعة نقل التنزيل بالبايت هي 0.5 ميجا بايت. كل ما علينا الآن هو قسمة حجم الملف على سرعة التنزيل لنحصل على الزمن المستغرق لتنزيل ذلك الملف.

ما هي الأمور التي تعتمد على سرعة التنزيل Download؟

1- تصفح المواقع سواء كانت ساكنة أو تفاعلية.
2- مشاهدة الفيديوهات والمرئيات دون تقطيع وبشكل مستمر.
3- عملية تنزيل الملفات بجميع أنواعها.
4- تنزيل التطبيقات من المتاجر سواء Play Store  أو Apple Store.

ما هي سرعة التحميل أو الرفع Upload؟

هي كمية البيانات التي يتم رفعها وإرسالها الى الجهاز الهدف المرتبط في تلك الشبكة سواء شبكة داخلية أم الانترنت، وتقاس بوحدة Mbps أي بالميجا بت لكل ثانية. تكون سرعة التحميل أو الرفع محط اهتمام الأشخاص الذين يتعاملون مع التخزين السحابي Cloud Storage، ويهتمون برفع ملفاتهم من جميع أنواع الوسائط المتعددة على خوادم الشبكة مثل إرسال الملفات من مقاطع صوتية أو فيديوهات أو حتى ملفات نصية. فكلما ازدادت سرعة التحميل أو الأبلود أصبحت الخدمة المقدمة من المواقع المستضيفة أفضل بكثير. أي التصفح والتفاعل مع عناصر الويب أسرع وأكثر تفاعلية بسرعة عالية ووقت أقصر وقليل.

مثال عملي على سرعة التحميل أو الرفع Upload

لشرح مبدأ سرعة رفع البيانات، لنفرض أن سرعة التحميل ورفع البيانات هي 1 ميجابت في الثانية ولدينا ملف بحجم تخزيني 2 ميجابايت وأردنا رفعه الى إحدى الخوادم على الانترنت مثل DropBox أو أي موقع يدعم خاصية التخزين السحابي والأونلاين درايف. فسيتم رفع ذلك الملف بسرعة زمنية مقدارها 2 / 0.125 = 16 ثانية. السبب في استخدام العدد 0.125 هو أنه يتم تحويل سرعة رفع البيانات من وحدة الميجابت الى وحدة الميجابايت، وذلك بالقسمة على العدد ثمانية أي (8).  

ما هي الأمور التي تعتمد على سرعة التحميل أو الرفع Upload؟

1- مواقع التواصل الاجتماعي.
2- التخزين السحابي.
3- عملية رفع الملفات في الايميل بجميع أنواعها.
4- تقديم الخدمات عبر الأونلاين من خوادم وسيرفرات مثل المواقع الالكترونية.

ما هي رد الاستجابة Ping؟

يستخدم الأمر Ping في موجه الأوامر لفحص الاتصال مع عنان IP على الشبكة. يرافق الأمر ping رقم يشير الى المدة الزمنية المستغرق في رد الجهاز لأمر الـ Ping ذلك. يقوم الأمر Ping بإرسال حزمة من البيانات بحجم معين الى الجهاز المعني أو الهدف، ومن ثم يقوم الجهاز بالرد على الجهاز المصدر برد تلك الحزمة مرافقاً لها كمية الوقت المستغرق في الرد بوحدة المللي ثانية أي بوحدة millisecond أي ms، وهي عبارة عن واحد بالألف جزء من الثانية. وكلما كان ذلك الرقم أقل، كانت الاستجابة أفضل والسرعة أعلى. لذلك، تستخدم هذه التقنية لفحص السرعة بين أي جهازين على الشبكة سواء كانت شبكة داخلية LAN مثل عنوان طابعة محلية أم خارجية WAN مثل المواقع على الانترنت.

مثال عملي على الأمر Ping

لنفرض أن هنالك عنوان أي بي مثل العنوان 192.168.2.1، ومن ثم أرندا أن نتفحص سرعة الاستجابة بين الحاسوب الخاص بنا وذلك العنوان، فنكتب في داخل موجه الأوامر CMD الأمر Ping 192.168.2.1 ثم نلاحظ أن الرد سيكون على هذا النمط:
Reply from 192.168.2.1: bytes=32 time=12ms TTL=255
وكل ما يهم هنا هو الوقت المستغرق بوحدة الملي ثانية وهو 12ms أي 0.012 جزء من الثانية هي سرعة الاستجابة. 

التأرجح أو التقلقل  Jitter

ما هو الـ Jitter؟

Jitter هو الاختلاف في الوقت بين وصول حزم البيانات، بسبب ازدحام الشبكة أو تغيرات المسار. كلما زادت مدة نقل حزم البيانات، زاد تأثير التشويش على جودة الاتصال وخاصة الصوت. ويقاس الارتعاش jitter بوحدة المللي ثانية (ms). إذا كان مقدار وقيمة التأرجح أعلى من 15-20 مللي ثانية، فيمكن أن يزيد من مدة التأخير وينتج عنه فقد الحزمة، مما يتسبب في تدهور جودة الاتصال مما يؤثر سلباً على جودة الصوت.

ما هي أعراض الارتعاش أو الجيتر Jitter؟

1- صوت متقطع.
2- المكالمات المتأخرة أو المسقطة.
3- صوت ثابت غير مفهوم أو متقطع أو مشوه.

تحديد مشاكل الارتعاش في الانتنت وشبكة الاتصال

الخطوة الأولى لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها هي التحقق من سلامة الشبكة المحلية. تتطلب أجهزة VoIP سرعة تحميل وتنزيل تبلغ 0.1 ميجا بت في الثانية. تحتاج أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المتصلة مثل الهواتف الخلوية المتصلة لاسلكياً والطابعات وما إلى ذلك إلى سرعة تحميل وتنزيل تبلغ 0.3 ميجابت في الثانية.
إذا أظهرت نتائج الاختبار نسبة ارتعاش أعلى من 15 إلى 20 مللي ثانية، فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة في مزود خدمة الإنترنت (ISP). وفي حالة عدم التمكن من اختبار جودة توصيل المودم مباشرة، يجب أن يكون مزود خدمة الإنترنت قادر على تشغيل ذلك الاختبار. وفي حال واجهوا أي مشاكل تقنية من جانبهم، فيجب أن يكونوا قادرين على حلها.

تفسير فحص واختبار سرعة الانترنت بناءً على المعطيات

كما ذكرنا سابقاً فإن سرعة الانترنت لديك تتطلب أن تكون قيمة كل من سرعة التنزيل أي الـ Download وسرعة التحميل والرفع أي Upload عالية نسبياً. أما سرعة الرد أو الاستجابة Ping فيجب أن تكون أقل ما يمكن لضمان جودة الاتصال وسرعته. وأخيراً مقياس التقلقل أو التأرجح Jitter فهو يشير الى زمن التأخير بين كل حزمة وأخرى أثناء انتقالها من مسار الى آخر عبر شبكة الحاسوب، وعليه يجب أن تكون أقل ما يمكن، خاصة لضمان جودة التطبيقات الصوتية.

فحص سرعة الانترنت عن طريق أكثر من سيرفر وخادم

هنالك أيضاً العديد من المواقع التي بإمكانها فحص سرعة الانترنت لديك مثل:
1- 
2- 
3- 
4- 

admin

اقراء ايضا